أربع عوامل تسبب تصبغ البشرة ..احذريها

وفقا لعيادة كليفلاند هناك أربع عوامل يمكن أن تسبب فرط التصبغ للبشرة، وهذه الاسباب فد تؤثر على جميع ألوان البشرة بدرجات متفاوتة.
1. الالتهابات الجلدية: يمكن أن تؤدي الالتهابات الجلدية الناتجة عن حب الشباب ، والأكزيما ، ولدغات الحشرات ، والجروح ، والخدوش ، الاحتكاك الشديد - إلى حدوث التهابات، حيث يسبب الالتهاب إرسال اشارات إلى الخلايا المنتجة للصبغة وجعلها في حالة تأهب قصوى ، تاركًا وراءه بقعة داكنة بعد أن تلتئم الإصابة. عندما يكون الالتهاب هو سبب تغير اللون ، غالبًا ما يشار إليه باسم فرط التصبغ التالي للالتهابات.
2. التعرض لأشعة الشمس: وفقًا لمايو كلينك ، تعمل أشعة الشمس فوق البنفسجية على زيادة إنتاج الميلانين كوسيلة لحماية خلايا البشرة. هذا الميلانين الإضافي هو ما يمنحها لونا داكنا. كما أن التعرض لأشعة الشمس متكررًا بشكل يومي ولفترات طويلة، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بقع شمسية داكنة. على الرغم من أن البقع الشمسية ليست سرطانية ، وفقًا للجمعية الأمريكية للجراحة الجلدية ، إلا أن البشرة المعرضة للشمس قد تتطور إلى  خلايا محتملة التسرطن تشبه البقع الشمسية. لهذا السبب ننصح أن يقوم طبيب الأمراض الجلدية بفحص بشرتك سنويًا.
3. الكلف غالبًا ما يشار إليه باسم "قناع الحمل"، ويتميز الكلف ببقع بنية اللون تتشكل عادةً عند النساء ذوات مستويات الهرمونات المتغيرة، مثل أثناء الحمل. غالبًا ما يحدث هذا النوع من فرط التصبغ عند النساء ، كما يمكن أن يحدث أيضًا عند الرجال. يُعتقد أنه ناتج عن مزيج من التعرض لأشعة الشمس والوراثة والتغيرات الهرمونية ، حيث تم ربطه أيضًا باستخدام موانع الحمل ، وفقًا للخبراء في الكلية الأمريكية لتقويم العظام للأمراض الجلدية (AOCD). بالإضافة إلى ذلك ، وفقًا لعيادة كليفلاند ، فإن الأدوية الهرمونية الأخرى المستخدمة لتحديد النسل وأعراض انقطاع الطمث قد تسبب الكلف.
4. الأدوية العلاجية:  يمكن أن يحدث الاصابة ببعض الأمراض إلى فرط التصبغ أشهرها مرض أديسون ، وهو اضطراب في الغدة الكظرية يمكن أن يزيد من إنتاج الميلانين. من جهة أخرى قد يزيد تناول بعض الأدوية ، بما في ذلك المضادات الحيوية والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) ومضادات الملاريا من خطر فرط التصبغ ، وفقًا لكتاب نشرته Stat Pearls في يوليو 2022. وجد أن بعض أدوية العلاج الكيميائي يمكن أن تسبب أيضً فرط تصبغ مؤقتًا ، وفقًا لمجموعة مكافحة السرطان أنه عادةً ما يتم  ظهور البقع الداكنة  بعد 10 إلى 12 أسبوعًا من انتهاء العلاج الكيمائي