رمضان وزيادة الوزن .. كيف نتجنبها؟

لاشك ان تغيير مواعيد تناول الطعام يؤدي بشكل كبير إلى زيادة الوزن. لذلك يمثل تغيير نظام تناول الطعام في شهر رمضان الكريم قلقا كبيرا للكثير من الأشخاص الذين يعانون من سرعة اكتساب الارطال الزائدة. ويعد تناول وجبتين فقط في وقت قصير كوجبتي الإفطار والسحور يؤدي الى تراكم السعرات الحرارية وصعوبة التخلص منها. ومن هذا المنطلق ينصح الباحثون ببعض النصائح الغذائية والحياتية، أبرزها: 

1- يجب البدء بتناول وجبة خفيفة من التمر واللبن الرائب. 

2- القيام بعمل نشاط خفيف كالصلاة ثم العودة لتناول الطعام. تؤدي هذه الطريقة إلى سرعة الشعور بالشبع وتوزيع ال 20 دقيقة التي يحتاجها الجسم للشعور بالشبع بين وجبة خفيفة والقيام بالصلاة. 

3- عند تناول الوجبة الرئيسية يجب البدء بالسلطات او الحساء الساخن لملأ المعدة بالألياف التي تساعد على الامتلاء والشعور بالشبع. 

4- يجب ان يكون الطبق الرئيسي مكون من 20% من الدهون و25% من البروتين كاللحوم أو الدجاج أو الأسماك و النسبة الباقية من الكربوهيدرات المعقدة كالأرز البني و المكرونه السوداء وخبز القمح الكامل 

5- ممارسه الرياضة الخفيفة قبل الإفطار لمدة 30 دقيقة. على ان يتم استكمال التمرين بعد تناول الوجبة الرئيسية بساعتين. 

6- عدم الإفراط في تناول الحلويات بين وجبتي الإفطار والسحور كالقطايف والكنافة وحلويات رمضان الأخرى. 

7- يجب ان يتم تناول وجبة السحور قبل النوم بساعتين حتي يتم هضمه جيدا وبالتالي لا يحدث عوارض سوء الهضم مثل الانتفاخ وحرقة الفؤاد وغيرها.. 

8- يفضل تناول نوع من الفاكهة مع كوب من الزبادي ونصف رغيف من الخبز البني بالجبن القريش في وجبة السحور. 

9- الحرص على تناول الماء والمشروبات الطبيعية غير المحلاه بقدر لا يقل عن 2 لتر يومياً. 

10- يجب ان يتمتع الجسم بقدر كافي من النوم لا يقل عن 8 ساعات يوميا.