مخاطر الإفراط في تناول اللحوم على الجسم.. ونصائح لتناولها بشكل صحي

لاشك ان الكثير متا يجهل مخاطر الإكثار من تناول اللحوم في المناسبات والأعياد، حيث يعتقد الكثيرون ان اللحوم مصدر جيد للبروتين والفيتامينات والمعادن الأخرى أهمها الحديد الذي يرتكز بشكل كبير في الكبد. وبالفعل هذا صحيح ولكن الإفراط من تناول اللحوم او تناوله لأيام متتالية قد يصيب الجسم ببعض العلامات الصحية غير المريحة، أبرزها: 

1- يؤدي الإفراط في تناول اللحوم إلى ارتفاع معدل الشوائب في الجسم بسبب ان اللحوم تحتاج إلى قيام الجسم بمجهود أكبر في حرقها ما يزيد من معدل الشوائب الحرة في الدم. 

2- قد يؤدي الافراط في تناول اللحوم إلى زيادة في الوزن حيث ان غرام واحد من البروتين يحتوي على 4 سعرات حرارية. 

3- لاشك أن الكبد مصدر جيد للحديد ولكنه أيضا مصدر للكولسترول ما يمثل خطورة بالغة على مرضى القلب والاوعية الدموية والشرايين 

4- كما تعد اللحوم الحمراء مصدر غني للدهون المشبعة والذي يجب الاقلال منها. 

  وفي هذا الخصوص ينصح باحثو التغذية بضرورة إتباع بعض النصائح الغذائية وخصوصا عند تناول اللحوم، أبرزها: 

1- ضرورة إتباع نظاما غذائيا متكاملا يحتوي على كافة العناصر الغذائية مثل الالياف المتوفرة في الفاكهة والخضر والتي تعمل بدورها على ارتفاع مضادات الأكسدة التي تنفي الجسم من الشوائب الحرة والفضلات الناتجة عن الأيض الغذائي للحوم وخصوصا الحمراء. 

2- الاكثار من تناول الماء والسوائل مما يساعد على تنشيط الجهاز الليمفاوي مما يسرع بعملية تنظيف الجسم من الفضلات المتراكمة فيه بفعل الايض الغذائي للحوم الحمراء. 

3- يجب ان تكون الوجبة الغذائية متنوعة في عناصرها الغذائية والا تزيد كمية الدهون الحمراء فيها عن 120 غرام و 150 غرام من اللحوم البيضاء كالدواجن والديك الرومي وعن 200 غرام من الأسماك. 

4- عدم تناول الشاي الأحمر بعد تناول اللحوم الحمراء على الأقل بساعتين للحفاظ على معدن الحديد المتحصل عليه من الحديد. 

5- ممارسة الرياضة على الأقل نص ساعة يوميا او بمعدل ساعة كل يومين.