هل تعانين من الأرق بسبب الحرمان من الطعام .. إليك الحل؟

تعاني الكثير من الراغبات في إنقاص الوزن من القلق أثناء النوم أو عدم القدرة على بدء النوم بسهولة وأريحية، ويعزو الباحثون هذا الأمر إلى الحرمان التام من الطعام لساعات طويلة قبل النوم، ما يدخل الجسم في حالة من االقلق والريبة بسبب قلة الطاقة. الجدير بالذكر أن الجسم يحرق أثناء النوم حوالي 40 سعرة حرارية في الساعة، ما يوجب تناول وجبة خفيفة قبل النوم على الأقل بـــ 3 ساعات. 


كما يقع الكثيرون في خطأ ممارسة الرياضة ليلا، الأمر الذي يتسبب في صعوبة في النوم لذلك ينصح الباحثون النساء والفتيات اللواتي يرغبن في إنقاص أوزانهم ببعض النصائح التي ستساعدهم على النوم الصحي، وهي: 

1- الانتظام في مواعيد تناول الوجبات فمثلا يجب تحديد الساعة 10 لوجبة الافطار والساعة 3 لوجبة الغذاء والساعة 9 لتناول وجبة العشاء، تساعد هذه الطريقة على تنظيم الشعور بالامتلاء والجوع الامر الذي يساعد الجسم على تنظيم دورته البيولوجية. 

2- الاكثار من تناول الماء ما ينشط دورة الجهاز الليمفاوي في الجسم بالاضافة إلى تخليص الخلايا الحية من السموم المتراكمة فيها والتي تصيب الجسم بالاعياء والتعب وصعوبة في النوم. 

3- تجنب الأنشطة التي قد تسبب اليقظة مثل ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرة وان يكون قبل النوم على الأقل ب 3  ساعات. 

4- بقسم الباحثون النوم إلى 3 مراحل، الأولى هي التأهل للنوم بواسطة الدخول مبكرا إلى الفراش، واعتماد الاضاءة الخافتة، وتجنب تناول الحلويات أو السكريات التي تحفز الجسم على النشاط وبذل الطاقة، وتأتي المرحلة الثانية وهي الدخول في النوم والتي تنجح في حالة تبريد الجسم لتأتي بعدها مرحلة النوم العميق والذي يستمر من 6 إلى 8 ساعات. 

5- تحديد موعد ثابت للاستيقاظ والنوم يوميا ما يضبط الساعة البيولوجية للنوم وتصبح عملية النوم عملية دينامكية لا تحتاج إلى مجهود للحصول عليها.